عسل السلام من أهم أنواع العسل الذي ينتج في تهامة تنتجه النحل من أشجار السلام

عسل السلام من أهم أنواع العسل الذي ينتج في تهامة تنتجه النحل من أشجار السلام

تهيمن أشجار السلام على منطقة تهامة, حيث تنمو في المنطقة الشرقية من تهامة على بعد 20 كيلو متر من البحر الأحمر ما بين وادي مور ووادي زبيد, على التربة الرسوبية الرملية والطمي .

تنمو أشجار السلام على سيقان يتراوح ارتفاعها من 2 على 7 متر, حيث تنمو الأشجار الصغيرة  على شكل مظلة, ويتميز ساق شجر السلام باللون الأخضر من الخارج بينما يكون لونه أحمر من الداخل, لأشجار السلام أشواك مستقيمة يتراوح طولها من 4 إلى 6 سنتيمتر تقريبا, وتتميز بنمو أزهار صفراء ذهبية, وثمارها عبارة عن قرون تحوي بداخلها بذور صغيرة .

تصل شجرة السلام لمرحلة الإزهار أو ما يعرف بمرحلة النضوج في السنة الثانية أوالثالثة من عمرها حيث تكون صالحة بعد ذلك لري النحل عليها, حيث يتغذى على أزهارها النحل لينتج عسل السلام ذات الجودة والنكهة المميزين, ويعتبر عسل السلام من أهم الأنواع الرئيسية التي تنتج في تهامة .

وتزهر أشجار السلام خلال الفترة من فبراير وحتى إبريل من كل عام, وهي الفترة التي يقوم فيها النحالون برعي النحل ونقل الخلايا إلى مناطق تواجد أشجار السلام.

ولعسل السلام وشجرة السلام فوائد عديدة منها :

-         يستخدم عسل السلام في علاج الربو .

-         تستخدم قرون ثمار السلام في علاج السعال.

-         يستخدم الصمغ العربي المستخلص من أشجار السلام في في عدد من الاستطببات العربية مثل ( علاج آلام الظهر, القوة الجنسية, فيما تساعد الألياف الغذائية الذائبة فيه مرضى الكلى والسرطان والإيدز, حيث ترفع من المناعة, كما تعمل على تكثر وزيادة الخلايا المخاطية التي تغطي النسيج المعوي بأكمله, وكذلك الجهاز التنفسي والتناسلي, بالإضافة إلى الأنسجة المهبلية عند المرأة, وهو ما يعزز الحماية لهذه الأنسجة من خطر الإصابة.

وبعد بلوغ شجرة السلام عمر 6 سنوات تصبح جاهزة لإنتاج الفحم ذات الجودة العالية .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشبة بن علي اليمني للرجال والنساء لعلاج حالات تأخر الإنجاب | أعشاب طبية

العنبرية للتسمين - لتسمين الوجه والأرداف

عنبرية الغذاء الملكي للتسمين